مصفاة الدقم تصدر “إشعارات البدء في تنفيذ المشروع” للشركات المتعاقدة لتنفيذ حزم المشروع الثلاث

مسقط : أصدرت مصفاة الدقم إشعارات البدء في تنفيذ المشروع للشركات المتعاقدة لتنفيذ حزم المشروع الثلاث والتي تبلغ كلفتها الإجمالية ما يقارب 5,7 مليار دولار أمريكي. ويأتي هذا الإشعار بعد حفل وضع حجر الأساس الذي أقيم في السادس والعشرين من شهر أبريل الماضي.

ويمثل هذا الإصدار بداية التنفيذ الفعلي للأعمال الإنشائية للمشروع الذي ستبلغ طاقته التكريرية اليومية 230 ألف برميل من النفط الخام. ويتوقع أن يتم الإنتهاء من تنفيذ المشروع خلال 42 شهرا من تاريخ إصدار هذه الإشعارات. وفي بداية الأعمال الإنشائية للمشروع ، ستبدأ الشركات المتعاقدة في إكمال التصاميم الهندسية للمشروع في مكاتبها حول العالم ، وسيتم إرسال عدد من موظفي المصفاة لمتابعة الأعمال التفصيلية للمشروع في هذه الشركات.

وبهذه المناسبة ، صرح الفاضل جاكوبوس نيوهاوسر ، رئيس المشروع قائلا “يعتبر إصدار إشعارات البدء في تنفيذ المشروع للمقاولين من المحطات المهمة في مسيرة المشروع ، والتي تأذن بإنطلاق الأعمال الإنشائية فيه ، وتتوج المجهودات المبذولة من قبل شركائنا للوصول الى هذه المرحلة في المشروع”. وأضاف نيوهاوسر قائلا “وقد أكمل فريق الشركة بالتعاون مع الشركات المنفذة للمشروع كافة الإستعدادات للبدء في تنفيذ هذا المشروع “. وستساهم مرحلة البدء في إنشاء المشروع في تحقيق العديد من الفوائد المباشرة وغير المباشرة لمنطقة الدقم والمحافظة بشكل عام”.

ويتكون مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية من ثلاث حزم ، حيث تتضمن الحزمة الأولى وحدات المعالجة الرئيسة للمصفاة فيما تتكون الحزمة الثانية من المرافق والخدمات الداعمة للعمليات التشغيلية للمصفاة والتي منها على سبيل المثال مبنى مكاتب الشركة . أما الحزمة الثالثة فتشمل منشآت تخزين وتصدير المواد البترولية السائله والسائبة في ميناء الدقم و منشآت تخزين النفط الخام الخاصة بالمصفاة في رأس مركز و خط أنبوب نقل النفط الخام بطول 80 كم من رأس مركز إلى مصفاة الدقم. وقد أسندت حزم المشروع لكل من:

 

  • الحزمة الأولى (وحدات المعالجة الرئيسة) لكل من شركة تاكنيكاس روينيداس و شركة دايو للهندسة والإنشاء.
  • الحزمة الثانية (المرافق والخدمات) لشركة بيتروفاك العالمية المحدودة و شركة سامسونج الهندسية .
  • الحزمة الثالثة (المرافق الخارجية) لشركة سايبم العالمية وسي بي آند آي.

 

ويأتي مشروع مصفاة الدقم بشراكة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية بالمنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم. وسيساهم المشروع في تعزيز المكانة الإقتصادية لمنطقة الدقم الإقتصادية الخاصة كمركز استراتيجي هام للطاقة في المنطقة.

Show Buttons
Hide Buttons
Menu Title