مصفاة الدقم تدشن النسخة الثانية من مبادرة معرفة

Duqm Refinery Launches the Second Edition of Marefa Training Courses

مسقط: دشنت مصفاة الدقم مؤخرا النسخة الثانية من مبادرة معرفة بفندق كراون بلازا الدقم ، وذلك بمشاركة عدد من رواد الأعمال وطلبة الجامعات والكليات الحكومية والخاصة وعدد من موظفي الجهات الحكومية والخاصة بمحافظة الوسطى . وتتضمن المبادرة عددا من ورش العمل في مجالات ثقافة ريادة ة الأعمال وتأسيس وتقييم المشاريع يقدمها عدد من المدربين المؤهلين تأهيلا عاليا لتقديم محتوى علمي لنقل الخبرات والمهارات للمشاركين في هذه المبادرة . وتأتي هذه المبادرة في نسختها الثانية استمرار للنجاح الذي حققته المبادرة في نسختها الأولى والتي حظيت بإهتمام وتفاعل كبير من المجتمع المحلي بمحافظة الوسطى.

وبمناسبة تدشين هذه المبادرة ، صرحت الفاضلة ناصحة بنت محمد الفلاحية ، مدير عام شؤون شركة مصفاة الدقم قائلة “تلتزم شركة مصفاة الدقم كأحد المشاريع الإستراتيجية الهامة في السلطنة بدعم نمو وتطور المجتمعات المحلية ، من خلال تنفيذ عدد من مبادرات الإستثمار الإجتماعي التي تهدف الى تشجيع الشباب العماني لأخذ زمام المبادرة والبدء في مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة ، لتحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم والإستفادة من الفرص المتاحة في السوق المحلي. كما نهدف من خلال تنفيذ هذه المبادرات الى تعريف المشاركين بالأساليب المتبعة لإنجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، وفق منهجية علمية تضمن استدامة وتطور هذه المشاريع في المستقبل بإذن الله “.

كما صرح الفاضل جاسم بن حسن العجمي ، رئيس الإستدامة المؤسسية بمصفاة الدقم قائلا “نسعى من خلال مبادرات فريق الإستثمار الإجتماعي بمصفاة الدقم إلى تعزيز الفائدة التي تقدمها هذه المبادرات من خلال ربطها بإحتياجات السوق المحلي وتشجيع المشاركين على التطبيق العملي لما تتضمنه ورش هذه المبادرة من محتوى نظري وعملي. كما نسعى من خلال هذه الدورات الى تعزيز روح المبادرة لدى الشباب العماني لخدمة أنفسهم ومجتمعهم ، وللمساهمة بشكل ايجابي في دفع عجلة الإقتصاد المحلي والوطني الى آفاق أوسع و أرحب”.

وتتضمن مبادرة معرفة في نسختها الثانية أربع ورش عمل ، تستمر كل ورشة لمدة يومين وموزعة على عدة أشهر ، وتجمع بين المحتويين النظري والعملي حول مفهوم ثقافة ريادة الأعمال، ونماذج ريادة الأعمال والإدارة المالية للمشاريع والتسويق والعلامة التجارية للمشاريع. حيث يتم التركيز في الورشتين الأولى والثانية على مجموعة من العناصر لتحديد المنتج أو الخدمة وقوة السوق والجمهور المستهدف من تقديم المنتج أو الخدمة. بينما تركز الورشة الثالثة على تعريف المشاركين بطريقة حساب رأس مال المشروع والتدفقات المالية للمشروع ، وذلك لتحقيق ادارة مالية ناجحة تضمن استدامة واستمرارية المشروع .بينما تتطرق الورشة الرابعة لأهمية الإتصالات التسويقية والعلامة التجارية في ابراز المشروع وانجاحه ، لما لها من دور كبير في الترويج للمنتجات او الخدمات التي يسعى رواد الأعمال لتسويقها في السوق المحلي. كما تتضمن هذه الورش مؤشرات لقياس الأداء ، لتمكين المشاركين من متابعة التطور والتقدم في مشاريعهم ، ومعرفة نقاط القوة فيها والعمل على تعزيزها ، ومعالجة نقاط الضعف فيها لتجنب تعثرها في المستقبل.

وقد استمرت المرحلة الأولى لهذه المبادرة لمدة يومين ، شارك فيها ثلاثون مشاركا مقسمين الى ست مجموعات ، حيث تضم كل مجموعة خمسة مشاركين يشتركون في صياغة مقترح لمشروع تجاري معين ، وتتضمن مقترحات المشاريع عناصر مختلفة بدءا من مرحلة تأسيس المشروع ، مرورا بمرحلة التنفيذ وخلق الشراكات وجذب المستثمرين ، وانتهاءا بعملية تقييم المشروع.

وقد قال الفاضل سالم بن سليم الجنيبي ، احد المشاركين في النسخة الثانية من برنامج معرفة “سعدت بالمشاركة في النسخة الثانية من مبادرة معرفة التي تنظمها مصفاة الدقم والتي تهدف الى صقل مهاراتنا في مجال ريادة الأعمال وادارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، وتزويدنا بالخبرات الأساسية اللازمة لنجاح هذه المؤسسات. ونتطلع الى تطبيق ما تعلمناه في هذه الدورة على ارض الواقع من خلال استغلال الفرص الإقتصادية التي ستخلقها مصفاة الدقم والمنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم بشكل عام. وأود أن أتقدم بالشكر لمصفاة الدقم لتنفيذها لهذه البرامج القيمة التي تساهم في تهيئة لشباب العماني للتعامل مع تحديات المستقبل”.

كما تحدثت الفاضلة رجاء بنت أحمد الجنيبية ، احدى المشاركات في الدورة عن مشاركتها في هذه الورشة قائلة “ساهمت ورش برنامج معرفة في تعزيز خبرتي في مجال ريادة الأعمال وادارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة. كما تمكنت من خلال هذه الدورات من تعزيز بعض الجوانب الشخصية التي يجب أن يتسم بها رواد الأعمال ومنها صفات القيادة وروح المبادرة وصناعة الفرص وغيرها من الصفات الإيجابية. كما زودتنا هذه الورش ببعض الأساسيات والمبادئ في الإدارة والتسويق والإدارة المالية للمشروع في فرق عمل اتسمت بالإيجابية والمرونة في تنفيذ هذه الأعمال. حاليا ، أعمل على مشروع منزلي لبيع القهوة والمرطبات وأسعى الى زيادة حجم مبيعات المشروع لتحقيق الإستدامة والنجاح للمشروع بإذن الله ، ولتحقيق هذا الهدف انضممت لهذه المبادرة للإستفادة من المحتوى النظري والعملي الذي تقدمه ورش هذه المبادرة القيمة”.

وتسعى مصفاة الدقم وبشكل نشط إلى تقديم سلسلة من مبادرات و برامج المسؤولية الاجتماعية وإشراك مختلف فئات المجتمع بولاية الدقم فيها. حيث نفذت المصفاة في هذا العام وحده العديد من البرامج من أهمها برنامج “علوم المصفاة” الذي هدف إلى إلهام أطفال المدارس وتشجيعهم على الاهتمام بمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وبرنامج “معرفة” الذي ركز على تطوير مهارات الباحثين عن العمل والموظفين على حد سواء من محافظة الوسطى. كما قامت مصفاة الدقم ضمن مبادرة “وضحة” بإحياء العديد من البرامج المعنية بتطوير مهارات المرأة في ولاية الدقم.

كما أن المصفاة وفي سعي منها لتعزيز ثقافة العمل التطوعي في المؤسسة دشنت برنامج “سواعد” وهو برنامج تطوعي يُعنى بالموظفين و يهدف إلى حثهم على التطوع بجزء من وقتهم للمشاركة في تنفيذ مبادرات المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها الشركة بالاضافة الى تشجيعهم على المشاركة في مختلف المبادرات المجتمعية في الولاية بشكل خاص و سائر أرجاء السلطنة.

Show Buttons
Hide Buttons
Menu Title