مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية تسند مرحلة التصميم الأولي لمجمع الصناعات البتروكيماوية بالدقم و وحدة إستخلاص المواد السائلة من الغاز

مسقط: أعلنت شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية مؤخرا عن إسناد مرحلة التصميم الأولي لمجمع الصناعات البتروكيماوية بالدقم. وقد تم إسناد مناقصة المشروع إلى شركة وود البريطانية للقيام بأعمال التصميم الهندسية الأولية لمشروع مجمع الصناعات البتروكيماوية بالدقم ووحدة إستخلاص المواد السائلة من الغاز الطبيعي وأنبوب لنقل هذه المواد السائلة من مناطق انتاج النفط  والذي يأتي ضمن نطاق عمل مجموعة النفط العمانية و أوربك . وسيتضمن نطاق العمل لمشروع مجمع البتروكيماويات وحدات وتقنيات متعددة من مرخصين عالميين للعمل في المراحل الأولى للمشروع.

وبهذه المناسبة ، صرح الدكتور سالم بن سيف الهذيلي ، الرئيس التنفيذي للمشروع قائلا “جاء إسناد عقد هذا المشروع بعد طرح مناقصة تنافسية للشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال ولا شك أن  هذا المشروع المهم سيساهم في تحقيق الاستفادة القصوى من منتجات المصفاة وتقوية مكانتها التنافسية في سوق الطاقة الاقليمي و العالمي، وتأتي هذه الخطوة كمساهمة اضافية من المشروع لتعزيز الإقتصاد المحلي وتحقيق الأهداف الإستراتيجية  من خلال تعزيز الإستدامة والرخاء الإقتصادي للسلطنة والمساهمين “.

ويأتي مشروع مجمع الصناعات البتروكيماوية كمرحلة ثانية من مشروع المصفاة الذي يتم العمل على تنفيذه في الوقت الراهن بشراكة إستراتيجية بين شركة النفط العمانية   وشركة البترول الكويتية العالمية. وسيتم إنشاء مشروع مجمع الدقم للصناعات البتروكيماوية ضمن المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم والتي تم تهيأتها وتجهيزها بالمرافق والتسهيلات اللازمة لتنفيذ المشروع. وسيتم إنشاء وحدة إستخلاص المواد السائلة من الغاز الطبيعي اللازمة لعمليات المشروع . كما سيتم الربط بين هذه الوحدة ومجمع الصناعات البتروكيماوية من مناطق الامتياز النفطية  الى الدقم.

وستساهم مجموعة النفط العمانية و أوربك في تنفيذ وحدة إستخلاص المواد السائلة من الغاز وخط الأنابيب الذي يوصلها بمجمع الصناعات البتروكيماوية. وسيتم إنشاء هذه الوحدة في سيح نهيدة و ربطها  بشبكة الغاز.

وقد تم تصميم المشروع ليتضمن وحدة معالجة وتكسير بخارية لمعالجة مختلف أنواع المواد الخام من منتجات المصفاة ، بطاقة انتاجية تبلغ 1600 كيلو طن سنويا من الإيثيلين. حيث سيساهم المجمع في معالجة عدد من منتجات المصفاة كالغاز النفطي المسال (ال بي جي) والنافثا ، والغازات المصاحبة والمواد السائلة المستخلصة من الغاز الطبيعي من حقول الغاز الطبيعي.

ومن المخطط أيضا أن يساهم المشروع في انتاج مواد جديدة في السوق العماني كمادة الإيثيلين جليكول والأوكسو والبيوتادايين ، حيث ستساهم هذه المنتجات في تنويع وتعزيز صادرات السوق العماني من المنتجات البتروكيماوية. كما ستساهم منتجات المجمع من الأنواع المختلفة من البولي إثيلين والبولي بروبيلين في تعزيز إيرادات الإقتصادين العماني والكويتي عبر توفير هذه المنتجات للسوق العالمي. 

وتمثل منتجات مشروع مجمع الصناعات البتروكيماوية حجر الأساس لقاعدة واسعة من الصناعات التحويلية ذات القيمة المضافة لإقتصاد السلطنة في المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم ، حيث ستوفر حافزا لجذب الإستثمارات الخارجية وتعزيز نمو الإقتصاد المحلي.

وتتواصل حاليا الأعمال الإنشائية لمشروع مصفاة الدقم في  مراحله الثلاث ، حيث وصل تقدم الأعمال الإنشائية للمشروع إلى ما يزيد عن 20 بالمائة في الحزم الإنشائية الثلاث للمشروع.

Show Buttons
Hide Buttons
Menu Title