مشروع مصفاة الدقم يفوز بجائزة أفضل صفقة شاملة مع وكالات إئتمان الصادرات العالمية لهذا العام

Award trophy

مسقط: ، فاز مشروع مصفاة الدقم مؤخرا بجائزة تي أكس أف لأفضل صفقة شاملة مع وكالات إئتمان الصادرات العالمية لهذا العام. وبهذه المناسبة أقيم حفل في مدينة برلين الألمانية مؤخرا لتكريم المؤسسات الفائزة في هذه الجائزة. وتعتبر صفقة تمويل مشروع مصفاة الدقم بمبلغ 6و4 مليار دولار أمريكي من أكبر الصفقات في منطقة الخليج العربي في العام 2018

 

وبشكل سنوي ، يتم تكريم أفضل عشر صفقات عالمية في تمويل المشاريع ، وتستهدف هذه الجوائز الصفقات الأكثر ابتكارا وتأثيرا في السوق كل عام.  ويتم ترشيح هذه المشاريع في استفتاءات تجرى في الأسواق العالمية ، وتكتسب هذه الجائزة أهميتها من هذا المنطلق.

 

وبهذه المناسبة ، صرح الدكتور سالم الهذيلي ، الرئيس التنفيذي لمشروع مصفاة الدقم قائلا “تأتي هذه الجائزة تقديرا للعديد من المجالات التي تميز بها مشروع المصفاة وللإغلاق المالي للمشروع والذي تم انجازه مؤخرا”. وأضاف الهذيلي “لا يعد مشروع مصفاة الدقم أكبر مشروع عابر للحدود في منطقة الخليج العربي ، وانما يتجاوز ذلك ليكون أكبر مشروع مشترك بين شركتين نفطيتين في المنطقة تتعاونان لإنجاز هذا المشروع الكبير”.

 

كما صرح الفاضل ماجد البحري ، مدير عام الشؤون المالية بمشروع مصفاة الدقم ، قائلا “نحن ممتنون لهذا التكريم الذ ي يأتي بعد جهود كبيرة بذلت لوصول المشروع لهذه المرحلة الهامة”. وأضاف البحري  قائلا “نتقدم بالشكر لشركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية على كل الدعم الذي قدموه لإنجاح مسيرة المشروع”.

 

وأضاف البحري قائلا “لا تعتبر عملية تمويل المشروع متعددة المصادر والتي تصل الى 4.6  مليار دولار أمريكي الأضخم في تاريخ السلطنة فحسب، وانما تضمنت أكبر عملية تمويل متوافقة مع الشريعه الاسلاميه في السلطنة والتي ستوفرها مجموعة من المصارف التمويل الإسلامية”. واضاف البحري ” تم توفير هذا التمويل من 29 مؤسسة تمويل مرموقة من 13 دولة وبضمانات من ثلاث مؤسسات تمويل صادرات عالمية كبرى”.

 

وتتضمن عمليات تمويل المشروع قروضا من مؤسسات تمويل عالمية كبنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي وبنك كريدي أجريكول للإستثمار وبنك كي أف دبليوآيبيكس وسوسايتي جنرال وبنك سوميتومو ميتوسي وبنك مسقط وبنك بوبيان وبانكو سانتاندير وبنك طوكيو- ميتسوبيشي يو أف جي ، وبي ان بي باريباس والبنك التجاري الكويتي وآي سي بي سي وبنك ظفار وبنك قطر الوطني وابريكورب وناتيكسيز وبنك ستاندرد تشارترد والبنك الوطني العماني وبنك وربة وبنك كوريا للتنمية وكريدت سويز واتش اس بي سي وانتيسا ساو باولو ويو بي آي بانكا والبنك الأهلي المتحد (الكويت) وبنك صحار والبنك الأهلي (عمان).

 

ويتضمن قرض تمويل المشروع الذي يصل الى4.6  مليار دولار أمريكي سبع إتفاقيات تمويل مع عدد من مؤسسات التمويل التجارية العالمية بقرض قدره (1.43 مليار دولار أمريكي)  ، ومؤسسات التمويل التجارية المحلية بقرض يبلغ (490 مليون دولار أمريكي)، كما ساهمت مؤسسات التمويل الإسلامية بقرض قيمته (890  مليون دولار أمريكي)،  وكالات تمويل الصادرات البريطانية (UKEF) بقرض وقدره (700 مليون دولار أمريكي)، والإسبانية (CESCE) بقرض وقدره (500 مليون دولار أمريكي)، والكورية الجنوبية (K-EXIM) بقرض وقدره (600 مليون دولار أمريكي). وقد لعبت البنوك المحلية والإقليمية بالسلطنة ودولة الكويت دورا كبيرا في تمويل المشروع حيث بلغت حصتها 43 بالمائة من اجمالي قروض المشروع.

Show Buttons
Hide Buttons
Menu Title