التوقيع على اتفاقيات تمويل مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية مع عدد من جهات التمويل المحلية والعالمية بقيمة 4.6 مليار دولار أمريكي

مسقط: تم التوقيع على اتفاقيات تمويل مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية مع عدد من جهات التمويل المحلية والعالمية.

ويقع المشروع في قلب المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم على الساحل الجنوبي الشرقي للسلطنة ، ويتألف المشروع من عدة مراحل ، تتضمن مرحلة التخطيط والتطوير ومرحلة الإنشاءات ومرحلة التشغيل للمصفاة التي ستعمل بطاقة تكريرية تصل الى 230 ألف برميل في اليوم. وتتكون المصفاة من عدد من المرافق التي تتضمن وحدات المعالجة الرئيسية ومرافق البنية الأساسية كمبنى مكاتب الشركة ومرافق التخزين التي تشمل صهاريج لتخزين النفط الخام بمنطقة رأس مركز وخط أنابيب لنقل النفط الخام للمصفاة بطول 80 كيلومترا ورصيف تصدير بميناء الدقم.

وقد اختيرت المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم لتكون المركز الصناعي الجديد للسلطنة ، والتي تأتي بعد النجاح المبهر للمناطق الصناعية في صحار وصور وصلالة ، ويعتبر مشروع مصفاة الدقم ركنا أساسيا من أركان المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم. ويعتبر مشروع مصفاة الدقم أكبر مشروع في المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم والذي سيعمل بعد اكتمال تنفيذه على تحويل المنطقة الى إحدى أكبر المناطق الصناعية في منطقة الشرق الأوسط.

ويعتبر مشروع مصفاة الدقم من المشاريع الإقتصادية والإستراتيجية الهامة في السلطنة ، والتي تحظى بأولوية وإهتمام خاص من الحكومة العمانية ، وذلك لإنسجامها مع الجهود الحكومية المبذولة لتنويع مصادر الدخل القومي للإقتصاد العماني وتعزيز النمو الإقتصادي للسلطنة على المدى البعيد ، بالإضافة الى توفير فرص التوظيف للشباب العماني.

ويأتي هذا المشروع الإستثماري كشراكة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية ، وينسجم مع تطلعات الشركة الكويتية لرفع طاقتها التكريرية عبر شركاتها الفرعية، كما تهدف الشركة الى ايجاد منافذ آمنة لتصدير منتجات الطاقة الكويتية ، بما يحقق أقصى عائد اقتصادي للمنتجات النفطية الكويتية.

وتعليقا على هذا الحدث الهام ، صرح الفاضل مبارك النعماني ، الرئيس المالي لشركة مصفاة الدقم قائلا “لا تعتبر عملية تمويل المشروع متعددة المصادر والتي تصل الى 4.6 مليار دولار أمريكي الأضخم في تاريخ السلطنة فحسب، وانما تضمنت أكبر عملية تمويل في متوافقة مع الشريعه الاسلاميه في السلطنة والتي ستوفرها مجموعة من المصارف التمويل الإسلامية”. واضاف النعماني ” تم توفير هذا التمويل من 29 مؤسسة تمويل مرموقة من 13 دولة وبضمانات من ثلاث مؤسسات ائتمان صادرات عالمية كبرى ، لضمان ثقة الممولين العالميين والإقليميين والمحليين بالأداء الإقتصادي للسلطنة ولنيل ثقة المستثمرين بنجاح المشروع بإذن الله “.

وتتضمن هذه المؤسسات عددا من مؤسسات التمويل التجارية العالمية ، ومؤسسات التمويل التجارية المحلية ، ومؤسسات التمويل الإسلامية ، وكالات تمويل الصادرات البريطانية (UKEF) والإسبانيا (CESCE) وكوريا الجنوبيه (K-EXIM).

كما يعتبر هذا المشروع مميزا في جوانب أخرى ، فهو أول مشروع استثماري عابر للحدود في منطقة الشرق الأوسط في مجال مصافي النفط ، كما انه أول مشروع مشترك بين شركات نفطية مملوكة لحكومات في منطقة الشرق الأوسط. بالاضافة الى ذلك ، يعتبر مشروع مصفاة الدقم الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والذي يتم بموجبه تكرير النفط الخام لدولة في دولة أخرى بموجب تعاقدات طويلة الأمد.

وقد صممت المصفاة لمعالجة النفط الخام لإنتاج شريحة واسعة من المشتقات النفطية ، بوحدات تكسير وتفحيم هيدروكربونية تستخدم تقنيات متطورة وذات جدوى اقتصادية عالية، مدعومة بتقنيات متقدمة ومرخصة من مؤسسات عالمية. وقد تم إسناد عقود الهندسة والانشاءات والمشتريات لمتعاقدين عالميين. وقد اصدرت اشعارات البدء في تنفيذ المشروع للشركات المتعاقدة في شهر يونيو الماضي.

وقد تمت الإستعانة بعدد من المؤسسات المتخصصة لدعم خطة تمويل المشروع ، منها مؤسسة كريدت أجريكول ، وإنفستمينت بنك كمستشارين ماليين لمشروع مصفاة الدقم. بالاضافة الى ذلك تم تعيين شركة ألين وأوفيري كمستشار قانوني للمشروع ، وشركة لاثام وواتكنز كمستشار قانوني للمؤسسات الممولة للمشروع.

Show Buttons
Hide Buttons
Menu Title

Signing of Duqm Refinery Project US$4.61 Billion Multi-Sourced Project Financing

Muscat: A multi-source project financing was achieved for the Duqm Refinery Project. This is a major milestone for the 230,000 bpd refinery.

The Duqm Refinery Project is a joint venture between Kuwait Petroleum International and the Oman Oil Company and is located at the Special Economic Zone in Duqm (SEZAD) along the south east coast of the Sultanate of Oman. The Project comprises the development, construction and operation of the refinery, on-site utilities, infrastructure and storage together with offsite facilities including crude tank storage facilities in Ras Markaz, an 80 km crude oil pipeline to the refinery and a product export terminal at the Port of Duqm.

Following the success of the Sohar, Sur and Salalah free zones; SEZAD is viewed as the Sultanate of Oman’s next industrial hub and the Duqm Refinery Project will be the cornerstone of this undertaking. The Project is the first major industrial development in SEZAD and will be the springboard for making SEZAD one of the largest developments of its kind in the Middle East.

The Duqm Refinery Project is of strategic importance and is a priority national investment for the Government of Oman, fully aligned with the objective of diversifying the Omani economy and promoting long term economic growth and employment opportunities for Omani nationals.

Commenting on this significant milestone, the Project Chief Financial Officer, Mubarak Al Naamany said “The US$ 4.61 Billion multi-sourced financing signed for the Project is not only the largest project financing in the Sultanate of Oman, it also includes the largest shariah-compliant facility to a green field project in Oman provided by a consortium of Islamic financing institutions”. He further stated “these facilities provided by 29 reputed financial institutions from 13 countries and insurance and guarantees (cover) provided by three major Export Credit Agencies, is a testament of the confidence placed by international, regional, and local lenders on the Sultanate of Oman, the shareholders, and the Project”.

The facilities comprise an International Commercial Facility, an Onshore Commercial Facility, an Islamic Facility, a United Kingdom (UKEF) Covered Facility, a Spain (CESCE) Covered Facility, a South Korea (K-EXIM) Covered Facility, and a K-EXIM Direct Facility.

The Project is also the first in other aspects. It is the first major cross border refinery project in the Middle East region. It is also the first joint venture of a refinery project in the region between government owned oil companies of two Middle East countries. In addition, it is the first refinery in the Middle East to process crude from another Middle Eastern country on a long term contractual basis.

The refinery is designed to be able to process a range of blended crude oils and is configured as a full-conversion hydrocracker / coking facility which will utilise advanced technology, commercially proven at the scale of the Project, supplied by leading technology licensors. Engineering, procurement and construction of the Project is being undertaken under three lump sum turn-key contracts with world class contractors. Formal notice to proceed was issued to the contractors in June 2018.

A number of specialist advisers were engaged to support the financing of the Project which include Crédit Agricole Corporate and Investment Bank as Financial Adviser to Duqm Refinery, Allen & Overy LLP as International Legal Counsel to Duqm Refinery and Latham & Watkins LLP as International Legal Counsel to Lenders.

Show Buttons
Hide Buttons
Menu Title